حلول ذكية

سيارة كهربائية واخرى هجينة: EV | BEV | PHEV | HEV ماهو الفارق؟

هل ترغب في الغوص في عالم السيارات الكهربائية ولكن تجد نفسك مرتبكًا بسبب المصطلحات الفنية؟ دعنا نقدم لك فهمًا شاملاً عن معنى سيارة كهربائية واخرى هجينة واخرى بالبطارية.

مع تطور صناعة السيارات، تتطور أيضًا الخيارات المتاحة للمستهلكين. واليوم، يقدم السوق مجموعة من المحركات البديلة، مثل سيارة كهربائية، وسيارة كهربائية بالبطارية، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، والمركبات الكهربائية الهجينة (HEV). هذا مزيج جميل من TLAs، ولكن ماذا تعني هذه المصطلحات على أي حال؟

السيارات الكهربائية (EV) أم السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEV)

السيارات الكهربائية، المشار إليها باسم EVs أو BEVs في قاموس السيارات الكهربائية، هي سيارات كهربائية بالكامل تعمل بالطاقة الكهربائية فقط. إنها مثال للنقل الأخضر، حيث تنتج انبعاثات عوادم معدومة. المكونات الأساسية للسيارة الكهربائية هي محرك كهربائي مدعوم بحزمة بطارية كبيرة وشاحن.

صورة سيارة تسلا

يجب توصيل المركبات الكهربائية بمصدر للطاقة الكهربائية لإعادة شحن بطارياتها. يعتمد المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية بشحنة واحدة على محركاتها وبطارياتها والعديد من العوامل الأخرى. ومع ذلك، يمكن للمركبات الكهربائية عادةً السفر لمسافة تتراوح بين 100 و300 ميل بشحنة واحدة. تشمل السيارات الكهربائية الشهيرة Tesla Model 3 وNissan Leaf وChevrolet Bolt.

المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)

تمزج المركبات الكهربائية الهجينة، أو PHEV، بين أفضل ما في العالمين من خلال الجمع بين محرك الاحتراق الداخلي (عادةً البنزين) ومحرك كهربائي وبطارية. يمكن شحن السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) عبر مأخذ كهربائي، مما يسمح لها بالعمل بالطاقة الكهربائية لنطاق محدود، عادة ما يتراوح بين 20 إلى 50 ميلاً.

سيارة فولفو

وبمجرد استنفاد النطاق الكهربائي، يبدأ محرك الاحتراق الداخلي في العمل، مما يوفر نطاق قيادة إضافي أثناء شحن البطارية. تمنح هذه الطبيعة الهجينة السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) مرونة أكبر، مما يجعلها مثالية لأولئك الذين يحتاجون إلى إمكانات السفر لمسافات طويلة ويريدون تقليل استهلاك الوقود. تشمل السيارات الهجينة القابلة للشحن (PHEV) المشهورة تويوتا بريوس برايم وفورد إسكيب PHEV.

المركبات الكهربائية الهجينة (HEV)

السيارات الكهربائية الهجينة، أو HEVs، هي أسلاف السيارات الكهربائية الهجينة (PHEV)، وتتميز بمحرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي. ومع ذلك، على عكس المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، لا يمكن شحن المركبات الهجينة الكهربائية (HEV) من خلال مأخذ كهربائي. وهي تولد الطاقة الكهربائية في المقام الأول من خلال الكبح المتجدد ومحرك الاحتراق الداخلي، مع عدم وجود خيار للشحن الخارجي.

سيارة تويوتا

وهذا يعني أن السيارات الكهربائية الهجينة تعتمد على محرك البنزين لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة ولديها حزمة بطارية أصغر للقيادة المحدودة بالكهرباء فقط. تهدف البطاريات والمحركات الكهربائية في المركبات الكهربائية الهجينة إلى مساعدة محرك البنزين، وليس استبداله. تشمل السيارات الكهربائية الهجينة المشهورة تويوتا بريوس وهوندا إنسايت.

EV vs PHEV vs HEV: ماهو الفرق؟

الآن، دعونا نتعمق في الاختلافات الرئيسية بين المركبات الكهربائية (EVs)، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEVs)، والمركبات الكهربائية الهجينة (HEVs):

  • مصدر الطاقة: تعمل المركبات الكهربائية بالكهرباء فقط، وتحتوي المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) على مصادر طاقة كهربائية وبنزين، وتستخدم المركبات الكهربائية الهجينة (HEV) البنزين في المقام الأول.
  • الشحن: يمكن شحن المركبات الكهربائية والمركبات الكهربائية الهجينة (PHEV) خارجيًا، في حين لا يمكن شحن المركبات الكهربائية الهجينة (HEV).
  • نطاق التشغيل الكهربائي فقط: تتمتع المركبات الكهربائية بأطول نطاق تشغيل كهربائي فقط، تليها السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) ذات نطاق محدود، في حين أن السيارات الكهربائية الهجينة (HEV) لا تحتوي على وضع كهربائي فقط.
  • كفاءة استهلاك الوقود: المركبات الكهربائية هي الأكثر كفاءة من حيث استخدام الطاقة، تليها المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، والمركبات الكهربائية الهجينة هي الأقل كفاءة في استخدام الطاقة.
  • الانبعاثات: تنتج المركبات الكهربائية انبعاثات صفرية من أنبوب العادم، وتنتج المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) انبعاثات أقل من المركبات التقليدية، وتنتج المركبات الكهربائية الهجينة (HEV) انبعاثات مماثلة للسيارات التقليدية.

لذلك، في حين أن كل هذه الأشياء تستخدم بطارية كهربائية من نوع ما، فإن دورها يختلف باختلاف نوع السيارة المحدد.

مواضيع اخرى قد تعجبك : الاختلاف بين محركات تسلا؟

الخاتمة

على الرغم من أن المركبات الكهربائية، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، والمركبات الكهربائية الهجينة (HEV) تحتوي جميعها على بطاريات ومحركات كهربائية، إلا أن أدوار وأهمية هذه المكونات تختلف في كل نوع. تعمل المركبات الكهربائية فقط بالبطاريات والمحركات الكهربائية؛ تتمتع السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) بمحركات تقليدية أيضًا وتوفر نطاقًا كهربائيًا محدودًا ولكنه عملي بالكامل. تعتمد السيارات الكهربائية الهجينة بشكل أساسي على محركاتها التقليدية، بينما تساعد المحركات الكهربائية المحرك.

إن فهم الفروق بين هذه الأنواع الثلاثة من المركبات، بدءًا من مصادر الطاقة ووصولاً إلى إمكانات الشحن والانبعاثات، يعد أمرًا حيويًا لاختيار السيارة المناسبة لأسلوب حياتك واهتماماتك البيئية. حتى لو كنت لا تخطط لشراء سيارة كهربائية، على أقل تقدير، يمكنك الآن فهم جميع المصطلحات المختلفة المحيطة بالمركبات الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى