Uncategorized

تكنولوجيا المنزل الذكي , كيف تعمل؟

بداية، ما هي تكنولوجيا المنزل الذكي؟ في الأساس، إنه نظام بيئي يساعد المستخدمين في تطوير بيئة آمنة وسلمية ويجعل إدارة أسرهم أسهل بكثير مما لم يتخيلوه من قبل. ويعتمد عمل تطبيق التشغيل الآلي للمنزل على ثلاثة أساسيات رئيسية:

أ) المحور Hub

Hub هو في الواقع عقل تكنولوجيا المنزل الذكي. إنها وحدة التحكم الرئيسية التي تتحكم في الاتصال ثنائي الاتجاه بين تطبيقات وإجراءات التشغيل الآلي للمنزل. يأتي بمكونين هما؛ الواجهة الخلفية وتطبيق العميل الذي يدير الأجهزة بشكل فعال تلقائيًا.

ب) أجهزة الاستشعار Sensors

وهي أجهزة منخفضة الطاقة تساعد في اكتشاف العوامل البيئية في المنزل الذكي مثل الضغط أو درجة الحرارة أو التسربات في النظام. وهم مسؤولون عن نقل المعلومات الصحيحة إلى المركز، حيث يتم تحديد كيفية التعامل مع البيانات بطريقة دقيقة.

ج) المحركات Actuators

إنها أجهزة تعمل بناءً على الأوامر التي يتم الحصول عليها من المركز وتركز على تغيير حالاتها حسب الحاجة. وهي تشمل أجهزة إنترنت الأشياء مثل أجهزة التلفاز الذكية والساعات الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وغيرها الكثير.

هناك شيء واحد يجب ملاحظته وهو أن كل جزء من الأجهزة المنزلية الذكية في المنزل الذكي يجب أن يعمل ككيان واحد من خلال وسيلة اتصال لا تشوبها شائبة (مثل أجهزة إنترنت الأشياء). دعونا نتحدث بالتفصيل عن العديد من طرق الاتصال القائمة على إنترنت الأشياء.

اولا: شبكة Wi-Fi: وهي إحدى وسائل الاتصال الأكثر شيوعًا التي تساعد في توصيل الأجهزة المنزلية الذكية بالمحور. بمساعدة اتصال Wi-Fi، يصبح من السهل إدارة الأجهزة من أي مكان في العالم.
ثانيا: البلوتوث: وهي طريقة شائعة أخرى لربط الأجهزة المنزلية الذكية ببعضها البعض ويكون التحكم فيها من خلال الجهاز المحمول. إنه أرخص من شبكة Wi-Fi ويستهلك طاقة أقل.


أنواع تطبيقات المنزل الذكي

صورة لهاتف ذكي يتحكم في المنزل

بالنسبة لشركة تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء، يجب أن يتضمن تطوير تطبيق المنزل الذكي وظائفه وعدد الخدمات التي سيدعمها. وفقًا للمعايير المحددة، من السهل التمييز بين مجموعتين من التطبيقات:

1.تطبيق ذو مهمة واحدة

الهدف من تصميم التطبيق المحدد هو تتبع جهاز أو تقنية واحدة فقط مثل تطبيقات البرق أو المكنسة الكهربائية الأوتوماتيكية.

2.تطبيق متعدد المهام

الهدف من تصميم التطبيق المتعدد هو تلبية المزيد من التقنيات لتلبية احتياجات المنتجات الذكية المتعددة لتكنولوجيا المنزل الذكي. إنها مفيدة في تقليل مضاعفة التطبيقات من خلال إنشاء بنية تحتية واحدة. إنهم يتحكمون في الستائر والأبواب والكاميرات وغير ذلك الكثير.

الميزات الرئيسية لتطبيقات المنزل الذكي

إنها الخطوة الأكثر أهمية لتحديد الميزات التي يجب أن تجد مكانًا لها في تطوير تطبيقات المنزل الذكي التي تلبي توقعات العملاء. مع وجود عدد كبير من التقنيات، تظهر العديد من الميزات المثيرة التي يجب على المرء الانتباه إليها:

  1. التحكم عن بعد والأتمتة
    هاتان الميزتان ضروريتان لإنشاء تطبيق مثالي للهواتف الذكية. فهو يساعد المستخدمين على الوصول إلى كل جهاز حتى يتمكن هذا الشخص من “الإحماء” بعد عودته من العمل مباشرة ويكون مرتاحًا في منزله. دفع الإخطارات
  1. ارسال الاشعارات

يعد إعداد الإشعارات ميزة أخرى يجب على مطوري إنترنت الأشياء التفكير فيها. يجب عليهم أن يسهلوا على المستخدمين جعل إعدادات الإشعارات في تطبيقاتهم منفصلة عن الميزات غير المفيدة.

  1. طبيعة المستخدم

ستكون الميزة المقدمة مفيدة لذلك الشخص الذي يعيش في عائلة أكبر أو يتقاسم شقته مع زملائه في الغرفة. ستساعد ميزة أدوار المستخدم في تقييد الوصول إلى الميزات مثل فتح الأبواب بواسطة الأطفال.

  1. سيناريوهات مختلفة

إنها ميزة إضافية تركز على تجميع الإجراءات عن طريق إنشاء سيناريوهات مختلفة في وقت واحد. أحد الأمثلة البارزة هو “سيناريو المغادرة” الذي يتضمن إيقاف تشغيل منظم الحرارة وإطفاء الأضواء وحتى تشغيل أجهزة الإنذار وأجهزة استشعار الحركة.

  1. التحليلات الشخصية

إنها ميزة حاسمة في تطبيق أتمتة المنزل الذكي والتي تنقل الشخص إلى مستوى الراحة التالي. ومن خلال تحليل الأنماط وتتبعها، يمكن للتطبيق إرسال التقارير ومساعدة المستخدمين على إجراء تعديل يناسب أسلوب حياتهم بكفاءة.

كيفية تصميم نظام أتمتة المنزل الذكي

لتصميم تطبيق أتمتة المنزل الذكي، يجب على مطور إنترنت الأشياء اتباع خطوات بسيطة ولكنها حاسمة ستساعده في الوصول إلى وجهته بشكل صحيح. هم:

الخطوة 1: مرحلة الاكتشاف
في هذه الخطوة، تقوم الشركات بتقييم المخاطر المعمارية قبل البرمجة لمسح جميع المعلومات المتعلقة بما يلي:

مستقبل المنتج
نجاحه بعد طرحه في الأسواق

يمكن لخبراء إنترنت الأشياء تقديم خدماتهم لتحديد نقاط الألم التي لم يتم اكتشافها من قبل وإيجاد حلول لإزالتها بشكل مثالي. يمكنك توظيف أفضل مستشاري إنترنت الأشياء الذين يمكنهم تقديم حل عالي التقنية لإضفاء الحيوية على مشروعك.

الخطوة 2: اتخاذ قرار بشأن الميزات
في هذه الخطوة، سيكون من الحكمة التركيز بشكل خاص على استخراج ميزات محددة ستحدد تطبيقات منزلك الذكي وتجعلها بارزة بين الآخرين. ضع في اعتبارك أن المبالغة في استخدام التطبيق بميزات غير ضرورية سيجعل التطبيق أقل شعبية بين الأشخاص.

الخطوة 3: تحديد طريقة الاتصال
لتشغيل تطبيق المنزل الذكي بنتائج جيدة، يعد إنشاء اتصال سلس بالإنترنت أمرًا ضروريًا. وذلك أيضًا بين ثلاثة عناصر حاسمة: أجهزة الاستشعار ووحدات التحكم والمحركات! كيف تبقى على اتصال؟ الجواب يكون من خلال :

واي فاي WiFi
بلوتوث Blutooth
زيجبي Zigbi


الخطوة 4: اختر نوع تخزين البيانات
ما هو الجانب الأساسي عند العمل في مشروع إنترنت الأشياء؟ الجواب هو إدارة البيانات بشكل فعال! هناك خياران لإدارة بيانات مطوري تطبيقات المنزل الذكي:

اللجوء إلى التخزين السحابي
الاستفادة من جهاز التخزين المحلي
إذا اخترت نظامًا أساسيًا، فهذا يعتمد على مدى خبرة المطورين لديك في استخدامه.

الخطوة 5: التفوق مع التصميم الرائع
هناك تطبيقات منزلية ذكية مماثلة ذات تصميمات أنيقة موجودة في السوق. لتقديم بعض الابتكار، يتعين على المرء أن يقدم منتجه بتصميم مدروس يوفر تجربة مستخدم مخصصة تلبي توقعاته بشكل مناسب.

الخطوة 6: تطوير استراتيجية للأمن العالي
كل تطبيق منزلي ذكي معرض للسرقة عبر الإنترنت وهو السبب الرئيسي الذي دفع المطورين إلى تنفيذ استراتيجية أمنية قوية. عليك اتباع هذه النصائح لضمان سلامة تطبيقاتك الذكية:

شبكة واي فاي آمنة
ابتكار كلمة مرور قوية وفريدة لجميع الأجهزة
تمكين المصادقة متعددة العوامل
توفير تحديثات منتظمة للأجهزة الذكية
تركيب برامج الحماية الشاملة
أفضل تطبيقات أتمتة المنزل لعرض النجاح
هناك العديد من الأمثلة على تطبيقات أتمتة المنزل الذكي التي تفسر شعبية شركات تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء في تقديم أفضل التطبيقات للعملاء:

أمازون اليكسا Amazon Alexa
وهو أحد أشهر تطبيقات المنزل الذكي التي تتيح للمستخدمين التحكم في أجهزة Alexa والأجهزة الذكية من شركات أخرى غير أمازون. فهو يساعد المستخدمين في إنشاء قوائم التسوق وإعداد أجهزتهم الذكية والاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن الجانب الأكثر أهمية هو التحكم الصوتي المتقدم حيث يقوم المستخدمون فقط بتسمية اسمه والتحكم في جميع الأجهزة عبر الأوامر الصوتية.

  1. دانالوك Danalock

إنه تطبيق منزلي ذكي قائم على الأمان ويركز على:

إعداد نظام أمن المنزل
مراقبة الأقفال الذكية في المنزل
قم بتعيين إلغاء القفل التلقائي بناءً على الموقع

  1. الأشياء الذكية SmartThings

أنشأت سامسونج تطبيقها المنزلي الذكي الذي يسمح للمستخدمين بالتحكم فيه من مركز واحد. ويشمل كل شيء من الحياة اليومية بدءًا من منظمات الحرارة والثلاجات وأجهزة تنقية الهواء. يسمح للمستخدمين بتجميع جميع الأجهزة للتحكم في نفس المدة الزمنية.

مواضيع اخرى قد تعجبك: اختيار المحرك الامثل لسيارتك الكهربائية؟

الخاتمة

هناك مستقبل واعد لتكنولوجيا أتمتة المنزل الذكي حيث تبدي المزيد والمزيد من الشركات اهتمامًا كبيرًا بدمج حلول أتمتة إنترنت الأشياء في خدماتها وإنشاء منازل وأماكن عمل ذكية لعملائها الأعزاء.

تأتي العديد من التحديات مع تطوير حل مثالي لتطبيقات إنترنت الأشياء وتشمل الأمان وتجربة المستخدم واستخدام أحدث التقنيات. علاوة على ذلك، فإن إنشاء تطبيق ناجح للمنزل الذكي يحتاج إلى عدة جوانب، مثل اختيار منصة لاختيار البرنامج الذي يتضمن البنية بشكل فعال.

لذا، هناك نصيحة لك! ركز على الاستعانة بمصادر خارجية لتطبيقات المنزل الذكي من شركة إنترنت الأشياء المشهورة والتي ستساعدك على تطوير منتج بوتيرة أسرع وبأقل ميزانية أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى