شروحات

حماية الجوال: دليلك الكامل لتأمين هاتفك المحمول

التهديدات ليست مجرد كلمات! في عالمنا الرقمي، الهواتف المحمولة تتعرض لمخاطر حقيقية. تأتي هذه التهديدات من مستوى الشبكة، تعتمد على التطبيقات، أو تنطوي على ثغرات في النظام، حتى التهديدات الفيزيائية.

هل تعتقد أن هاتفك فقط وسيلة للاتصال؟ يا لها من وجبة طعام للمجرمين الإلكترونيين! الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تجلب لحياتك ولشركتك المزيد من الإيجابيات. هي الرفيق الموثوق عند العمل بعيدًا عن المكتب، وتكنولوجياها تجعلها قادرة على الكثير في مجال العمل.

لكن الاستخدام المتزايد للأجهزة يعني وصولًا سهلًا لبيانات حساسة، مثل بيانات البطاقات وتفاصيل البريد الإلكتروني، من خلال الهاتف المحمول. هذا رائع لك، لكنه أيضًا مغرٍ للمجرمين الإلكترونيين، خاصةً بما أن برمجيات الأمان للأجهزة المحمولة ظهرت في وقت لاحق (مقارنة بحلول الأمان للابتوبات أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية).

السر الكامل في حماية الجوال وتفادي تهديدات الأجهزة المحمولة يكمن في فهم طبيعتها، وكيف يمكن أن تؤثر عليك، وكيفية الحماية منها. إليك دليلنا الشامل لحماية هاتفك المحمول!

أنواع تهديدات الأمان للجوال

هناك أربعة أنواع من التهديدات يجب عليك معرفتها جيدا في حماية الجوال:

  1. تهديدات قائمة على التطبيقات: تنتشر هذه التهديدات من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة، حيث يمكن أن يصيب جهازك ببرامج التجسس أو البرامج الضارة.
  2. تهديدات قائمة على الويب: هذا هو نوع التهديد الأكثر خفاءً، حيث يمكن أن يُصاب جهازك ببرامج ضارة فقط من خلال تصفح موقع ويب. الموقع الخبيث سيقوم بتلقائيًا بتنزيل برامج ضارة إلى جهازك.
  3. تهديدات قائمة على الشبكة: هذه المخاطر تتعلق بشبكات الواي فاي العامة، حيث يمكن للمجرمين الإلكترونيين سرقة بياناتك غير المشفرة.
  4. تهديدات فيزيائية: هذا النوع يشير إلى فقدان أو سرقة الجهاز، مما يمنح القراصنة الإلكترونيين وصولًا مباشرًا إلى بياناتك المخزنة. احرص على حماية جهازك دائمًا!

أخطر التهديدات على الأجهزة المحمولة

الأمان الجيد لجوالك يبدأ بفهم التهديدات المحتملة. المجرمون الإلكترونيون يبحثون عن بياناتك وأموالك، ويستخدمون وسائل متعددة لتحقيق أهدافهم. احمِ جوالك بعناية!

هذه هي تهديدات الأجهزة المحمولة الأكثر شيوعًا، والتي توضح الأنواع الأربعة:

تسرب البيانات

التطبيقات علة هاتفك المتحرك قد تكون مستعدة للمغامرة ببياناتك الشخصية! ان تسمح لها بجمع معلوماتك، مثل اسمك وتاريخ ميلادك وتفاصيل بطاقتك الائتمانية. بالطبع، يعتبرها الكثير منا مُحادثات وديّة

لكن هنا الأمور تأخذ منحنى غير متوقع. إذا قررت أن تجعل هذه التطبيقات صديقة لبياناتك، فإنك تعطيها تصريحاً لجمع وتخزين معلوماتك. لكن المشكلة تكمن فيما إذا كانت الخوادم التي تحتفظ بهذه البيانات هي آمنة، أو قد تعرضت للاختراق!

إذا حدث شيء مثل اختراق الخادم، أو حتى مشاركة هذه البيانات مع جهة ثالثة غير موثوقة، فإن معلوماتك الشخصية تصبح عرضة للخطر.

خدمة الواي فاي العامة

عادةً ما تكون شبكة Wi-Fi المجانية غير آمنة، لذا لا تستخدمها أبدًا عندما تريد الوصول إلى معلومات حساسة مثل بيانات الاعتماد المصرفية وخوادم شركتك وما إلى ذلك. هذه الشبكات التي لا تتطلب كلمة مرور أو تستخدم التشفير قد تسمح للمتسللين بالتجسس عليك عبر الإنترنت.

نظرًا لعدم وجود طريقة لمعرفة من يقوم بإعداد شبكة Wi-Fi، فقد يكون ذلك فخًا يوجهك إلى مواقع ويب مزيفة لسرقة بيانات الاعتماد الخاصة بك أو واجهة لالتقاط البيانات، أو هجوم رجل في الوسط (MITM).

هجمات التصيد

تفضل الأجهزة المحمولة هجمات التصيد الاحتيالي لأنها متصلة دائمًا بالإنترنت، ونادرًا ما يتحقق أصحابها من الإشعارات، وتمنع الشاشة الصغيرة عدم ظهور جميع تفاصيل البريد الإلكتروني أو الرسالة مرة واحدة.

يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية (Smishing) أو حتى المكالمات الصوتية (Vishing) لخداع الضحايا للكشف عن بياناتهم الخاصة أو النقر على رابط ضار أو إجراء تحويل أموال. يستخدمون تقنيات الهندسة الاجتماعية لتحقيق هدفهم، منتحلين شخصية صديق السلطة.

برامج التجسس

تم تصميم هذه البرامج الضارة لمسح البيانات أو جمعها ويتم تثبيتها بشكل شائع من خلال الإعلانات الضارة (الإعلانات الضارة) أو عمليات الاحتيال. إذا كان الجهاز المصاب متصلاً بنظام شركتك، فإن بيانات المؤسسة معرضة للخطر. يمكن للمعتدين استخدام هذا البرنامج لقراءة النصوص ورسائل البريد الإلكتروني ومراقبة موقع الهاتف والاستماع إلى المناقشات والتقاط الصور، من بين أشياء أخرى.

مواضيع اخرى متعلقة : نصائح حول حماية هاتفك

التطبيقات الضارة

في بعض الأحيان، يمكنك تنزيل برامج ضارة معتقدًا أنك تقوم بتنزيل تطبيق – لنكن صادقين – جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقها. يعدك هذا التطبيق بشيء مجاني ومذهل، ولكنه بدلاً من ذلك سيصيب هاتفك فقط. يمكن للتطبيقات الضارة قفل هاتفك أو سرقة بياناتك أو أموالك

برامج الفدية

يشكل هذا النوع من البرامج الضارة تهديدًا لجهازك المحمول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان جميع بياناتك المخزنة فيه. يمكن للمجرم الإلكتروني تشفير المعلومات المخزنة على هاتفك حتى لا تتمكن من الوصول إليها والمطالبة بفدية مقابل مفتاح فك التشفير. حتى لو قمت بالدفع – وهو أمر غير مستحسن – فليس من المضمون أن يلتزم الشخص الذي أنشأ برنامج الفدية بكلمته وسوف تستعيد بياناتك.

تطبيقات غير آمنة

حتى عن غير قصد، يمكن للتطبيقات التي لم يتم تشفيرها بشكل صحيح أن تعرضك للخطر. يمكن أن تؤدي العيوب في كود التطبيق أو خوارزميات التشفير الضعيفة إلى منح الوصول إلى المتسللين. يمكن للجهات الخبيثة اختراق كلمات المرور، أو حتى استخدام “الأبواب الخلفية” للتلاعب بوظائف التطبيق.

أمان كلمة المرور

نظرًا لأن جهازك المحمول يحتوي على بيانات شخصية وبيانات متعلقة بالعمل، فإن العثور على كلمة مرور قوية يجب أن يكون أولوية. إن عادات كلمة المرور السيئة، مثل إعادة استخدام كلمات المرور أو اختيار كلمات مرور ضعيفة من البداية، تجعل عمل المجرمين الإلكترونيين أسهل بكثير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون معرضًا لخطر الهجمات الإلكترونية الغاشمة القائمة على بيانات الاعتماد مثل حشو بيانات الاعتماد أو رش كلمات المرور.

الأجهزة التي عفا عليها الزمن

يمكن أن يؤدي تحديث نظام تشغيل جهازك إلى إبعاد تهديدات الأجهزة المحمولة. يمكن أن يؤدي تجاهل التصحيحات والتحديثات إلى ترك ثغرات أمنية مفتوحة في جهازك المحمول، والسيناريو الأسوأ هو استخدام هاتف أو جهاز لوحي قديم جدًا بحيث لا يمكنه تلقي التحديثات الأمنية.

سرقة الهوية

إذا كنت ضحية لسرقة جواز السفر، والرئيس الأخير أن ينتحل شخصيتك لفتح حسابات جديدة للهاتف المحمول أو لسرقة حساب موجود. يمكن أن يؤدي ذلك إلى خطوات كبيرة من المال ويجب عليك دفعها للهاتف

سياسة الأمان BYOD

يتيح إحضار جهازك الخاص (BYOD) للموظفين إحضار الأجهزة الشخصية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية إلى مكان العمل. تمنح هذه الممارسة الأجهزة المحمولة الشخصية إمكانية الوصول إلى شبكة الشركة وبياناتها. ومن ناحية أخرى، لا تتمتع الأجهزة المحمولة الشخصية بنفس مستوى الأمان أو التحكم المضمن مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية المملوكة للمؤسسة التي تحل محلها.

إنترنت الأشياء (IoT)

نظرًا لأن عدد ونوع الأجهزة – من الهواتف إلى الساعات الذكية والأجهزة اللاسلكية – التي تصل إلى شبكتك يتزايد بسرعة كبيرة، فقد يكون من الصعب مراقبتها وتأمينها باستخدام حل مضاد للفيروسات. ولهذا السبب قد تكون أجهزة إنترنت الأشياء مغرية للمتسللين الذين يستهدفونها كنقطة دخول إلى شبكة منزلك أو عملك.

الأجهزة المحمولة المفقودة أو المسروقة

لا يعد فقدان الأجهزة المحمولة أو سرقتها أمرًا جديدًا، ولكن بعد منحها إمكانية الوصول إلى بيانات شركتك، فإن احتمال استخدامها من قبل أحد المتسللين يصبح أكثر رعبًا. ولا يقتصر الأمر على إمكانية استخدامها للوصول إلى الحسابات وجمع بيانات الاعتماد، ولكن في هذه الحالة، سيكون لدى جهة التهديد إمكانية الوصول المباشر إلى الأجهزة.

كيفية البقاء في مأمن من تهديدات الأجهزة المحمولة

يتزايد عدد التهديدات التي تتعرض لها الأجهزة المحمولة وتعقيدها، مما يزيد من احتمال مواجهة أحد هذه التهديدات في مرحلة معينة. إن أفضل استراتيجية للأمن السيبراني يمكنك اعتمادها هي أن تكون على اطلاع واستعداد.

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على أمان جهازك المحمول:


  • ضبط الأذونات: اضبط كمية البيانات التي تسمح للتطبيقات بجمعها وافحص الأذونات بعناية.
  • تجنب التطبيقات الشاملة: اختر تطبيقات قليلة الأذونات وتحتوي على مراجعات إيجابية.
  • تحميل من متاجر موثوقة: قم بتنزيل التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات المعروفة والموثوقة.
  • شبكات Wi-Fi المعروفة: قم بالاتصال بشبكات Wi-Fi المعروفة فقط واستخدم VPN في الشبكات العامة.
  • مقاومة التصيد: تحقق بدقة من هو الشخص الذي يتصل بك قبل مشاركة بياناتك لتجنب التصيد الاحتيالي.
  • تثقيف نفسك ومن حولك: كن على علم برسائل التصيد الاحتيالي وشارك المعرفة مع المقربين والاصدقاء.
  • المصادقة المتعددة: حافظ على كلمات مرورك بالمصادقة المتعددة واستخدم مدير كلمات المرور.
  • حماية ضد البرمجيات الضارة: استخدم حلاً قويًا لمكافحة الفيروسات لاكتشاف البرمجيات الضارة في هاتفك.
  • إدارة الأجهزة المحمولة (MDM): استخدم حلول MDM لتأمين المعلومات ومسحها في حال فقدان الجهاز.
  • تبني هذه الإجراءات لضمان حماية فعّالة لهاتفك المحمول وبياناتك الحساسة

الخاتمة

مع تفاقم اعتمادنا على الأجهزة المحمولة، يصبح حماية البيانات أمرًا حيويًا. يتزايد الدافع لدى مجرمي الإنترنت لابتكار تهديدات متطورة، مستهدفين أجهزتنا الذكية.

لضمان حماية الأجهزة والمعلومات الحساسة، يتعين علينا فهم كيفية تكوين هذه التهديدات واتخاذ إجراءات وقائية بسيطة لوقفها قبل أن تلحق أضرارًا جسيمة. دعونا نكن على دراية، ولنحمي جوالاتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى