شروحات

ما هو الصوت المكاني من ابل؟ كيف يعمل وكيف يتم استخدامه؟

يجعل الصوت المكاني مشاهدة الأفلام باستخدام AirPods أكثر شمولاً – وإليك كيفية الحصول عليه

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن ماهية الصوت المكاني من ابل وما إذا كنت بحاجة إليه ، فأنت في المكان الصحيح. الصوت المكاني هو تنسيق صوت بزاوية 360 درجة يعيد إنشاء تأثير محيط من خلال زوج من مكبرات الصوت ، بما في ذلك سماعات الرأس وحتى زوج صغير من سماعات الأذن. عند وصول الصوت المكاني لأول مرة ، كان يُنظر إليه في الغالب على أنه تنسيق لتحسين تشغيل الفيديو عند استخدام سماعات أذن AirPods Pro الرائدة من ابل وسماعات AirPods Max ، ولكن محتوى الصوت المكاني متاح أيضًا على Apple Music أيضًا.

ولكن ما هو الصوت المكاني وكيف تستخدمه؟ سنشرح في هذا الدليل كل ما تحتاجه للحصول على هذا التنسيق ثلاثي الأبعاد وتشغيله ، بدءًا من التأكد من أن لديك الأجهزة المناسبة إلى العثور على المحتوى الذي يتيح لك تجربة صوت مكاني كامل ممتع.

اولا : ما هو الصوت المكاني من ابل؟

الصوت المكاني هو الطريقة التي تصنف بها ابل تقنية الصوت الغامرة بزاوية 360 درجة ، على الرغم من أن المفهوم يشار إليه أحيانًا باسم “الصوت المكاني” بعبارات عامة أيضًا. إنه في الأساس شكل من أشكال الصوت المحيطي الرقمي حيث يمكن أن تظهر نقاط أصل الأصوات المختلفة لتحيط بك من جميع الاتجاهات.

هذا يبدو وكأنه صوت محيطي عادي ، قديم ، غرفة المعيشة ، أليس كذلك؟ باستثناء بعض الأجهزة ، يمكن أن يحافظ الصوت المكاني على نقاط الأصل هذه في مكانها حتى عندما تتحرك السماعات نفسها ، أي على سماعات الرأس مثل AirPods Pro من ابل و AirPods Pro 2 و AirPods Max.

لنفترض أنك تشاهد فيلمًا على أحد أفضل أجهزة ايفون ، حيث يمشي أحد الأشخاص بصوت عالٍ على طول يسار الشاشة. إذا كان الفيلم متوافقًا مع الصوت المكاني ، فيمكنك إدارة رأسك إلى اليسار وستبدو الخطوات وكأنها قادمة من أمامك مباشرة.

كونه شكلاً من أشكال الصوت بزاوية 360 درجة ، فإن تأثير الصوت المكاني لا يقتصر على محور مسطح أيضًا. مثل Dolby Atmos أو DTS: X ، يمكن أن يضيف الصوت المكاني إحساسًا بالارتفاع ، مما يجعل تشغيل التلفزيون والأفلام أكثر غامرة. في الواقع ، تم إتقان الصوت المكاني من Atmos ، حيث أن المحتوى الذي يمكنك عرضه كان في الأصل مخصصًا لمنصة Dolby.

كيف أستخدم الصوت المكاني؟

أهم شيء هو التأكد من أن لديك الأجهزة المناسبة. في الوقت الحالي ، تعمل سماعات الرأس المتوافقة مع الصوت المكاني على AirPods Pro (كلا الطرازين من الجيل الأول والثاني) ، و AirPods Max ، و AirPods (الجيل الثالث) ، و Beats Fit Pro. لم يتم إطلاق العديد من الطرز القديمة في الأصل بدعم صوتي مكاني ، ولكن سيتم دعمها تلقائيًا مع آخر تحديث للبرنامج الثابت.

ومع ذلك ، بالنسبة لمحتوى الصوت المكاني من Apple Music ، تقول Apple إن أي سماعات رأس ستكون قادرة على تشغيل الأغاني بصوت مكاني. على سماعات Apple و Beats المزودة بشريحة W1 أو H1 ، سيتم تمكين الصوت المكاني تلقائيًا ، ولكن بالنسبة لأي سماعات رأس أخرى ، تحتاج فقط إلى تبديل Dolby Atmos إلى “Always On” في إعدادات تطبيق Apple Music.

يمكن أيضًا تشغيل Apple Music على الصوت المكاني من خلال مكبرات الصوت المدمجة لأجهزة Apple الأحدث طالما أنها تعمل بنظام iOS 15.1 أو أحدث. تمتد قائمة أجهزة Apple المتوافقة مع الصوت المكاني إلى HomePod 2 الجديد ، أو السماعات المضمنة في iPhone 7 أو أحدث ، أو أي من طرازات iPad التالية:


بنفس الطريقة التي تقدم بها Apple Music محتوى صوتيًا مكانيًا مع أي سماعات رأس ، تقدم Netflix الآن أيضًا دعمًا صوتيًا مكانيًا عبر جميع طبقات الاشتراك الخاصة بها دون أي تكلفة إضافية ، مما يتيح للمستمعين تجربة تنسيق الصوت الغامر من خلال مكبرات الصوت في التلفزيون ، أو زوج من مكبرات الصوت الإضافية.

لمحتوى الفيديو ، ستحتاج إلى سماعات رأس متوافقة وجهاز مصدر. يقدم Apple TV 4K الصوت المكاني وأجهزة macOS مثل MacBook Pro. ومع ذلك ، لن تعمل جميع أجهزة Apple القديمة ، لذا إليك قائمة بالأجهزة المحمولة المتوافقة مع الصوت المكاني للفيديو: iPhone 7 أو أحدث ، iPad (الجيل السادس) أو أحدث ، iPad Air (الجيل الثالث) أو أحدث ، iPad mini (الجيل الخامس ) ، iPad Pro 12.9 بوصة (الجيل الثالث) أو أحدث ، iPad Pro 11 بوصة (الجيل الأول) أو أحدث.

مع الأجهزة المتوافقة ، تكون جاهزًا تقريبًا ، وتذكر أنه يمكنك تشغيل الصوت المكاني أو إيقاف تشغيله حسب اختيارك. لإيقاف تشغيله أثناء مشاهدة مقطع فيديو بالفعل ، افتح “مركز التحكم” واضغط مع الاستمرار على زر التحكم في مستوى الصوت ثم انقر على خيار الصوت المكاني لتعطيله.

لتشغيل الصوت المكاني أو إيقاف تشغيله لكل شيء ، افتح الإعدادات وانتقل إلى قائمة Bluetooth. في قائمة الأجهزة المتصلة ، انقر على رمز “i” بجوار AirPods ثم حدد ما إذا كنت تريد تشغيل الصوت المكاني أو إيقاف تشغيله.

تقول Apple أيضًا أن محتوى الصوت المكاني الخاص بـ Apple Music سيكون قابلاً للتشغيل من خلال مكبرات الصوت الخاصة بـ “أحدث إصدارات iPhone و iPad و Mac” ، على الرغم من أننا سوف نتفاجأ إذا كان التأثير قوياً كما لو كنت ترتدي سماعات الرأس.

من المهم أيضًا ملاحظة أن محتوى الوسائط يجب أن يكون متاحًا في تنسيقات الصوت المحيطي 5.1 أو 7.1 أو Dolby Atmos حتى يعمل مع الصوت المكاني.

توفر خدمات بث الموسيقى Amazon Music HD و Tidal أيضًا أغاني متوافقة مع Dolby Atmos. ومع ذلك ، تقصر أمازون تشغيل Atmos على مكبرات الصوت Echo الخاصة بها ويبدو أن Tidal تحافظ على قدراتها الغامرة حصريًا لمنافس Sony المكاني الصوتي ، 360 Reality Audio.

لديك على الأقل خيار مكان بث البرامج التلفزيونية والأفلام المتوافقة. تدعم Apple TV Plus و HBO Max و Disney Plus و Hulu والآن Netflix الصوت المكاني عبر المحتوى الخاص بها الذي يدعم Atmos.

كيف يعمل الصوت المكاني؟

هناك بعض الأشياء اللازمة لتحقيق الصوت المكاني. أولاً ، سيعمل مهندسو الصوت على تعيين الأجزاء الصوتية الفردية لجزء من المحتوى – الحوار والمؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية وما إلى ذلك – إلى نقاط محددة في مساحة ثلاثية الأبعاد رقمية. تخيل كرة تتشكل حول المستمع ، مع وضع كل مصدر صوت حوله. يسمح هذا للأصوات الفردية أن تأتي على ما يبدو من أي جانب أو خلفك أو فوقك أو من أسفلك. يمكن للمهندسين أيضًا ضبط “مسافة” الأصوات بحيث تبدو أقرب أو بعيدًا.

من الواضح أن سماعات الرأس لا تحتوي على سلسلة من مكبرات الصوت عبر الأقمار الصناعية للصوت المحيطي “الحقيقي” ، ولا يمكنها تحقيق إحساس بالارتفاع عن طريق ارتداد الصوت عن الأسقف مثل Dolby Atmos. لذا يجب أن يكون تأثير الصوت المحيطي للصوت المكاني رقميًا بحتًا.

هنا حيث يصبح الأمر معقدًا بعض الشيء. يتم تشغيل الصوت بزاوية 360 درجة على سماعات الرأس من خلال مرشحات Head Related Transfer Function (HRTF) ، والتي تعدل رقميًا كيفية تشغيل الأصوات بحيث ترتد في أذنيك بطريقة تبدو وكأنها تنشأ من اتجاه معين. تتطلب التقنية كلا الأذنين حتى يدرك عقلك تأثير الصوت الناشئ من الفضاء ثلاثي الأبعاد ، حتى عندما يأتي من مجموعة من اثنين من السائقين على جانبي رأسك.

باستخدام مسار مصدر مشفر وجهاز تشغيل متوافق وسماعات رأس ، يمكن للصوت المكاني استخدام تتبع الرأس لخلق هذا الشعور بالقدرة على النظر حول الفضاء ثلاثي الأبعاد. تحتوي أحدث تصميمات AirPods و Beats على مقاييس تسارع وجيروسكوبات تتعقب حركات رأسك فيما يتعلق بجهاز التثبيت: مصدر تشغيل الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي تم إقران سماعات الرأس به.

نظرًا لأن جهاز الإرساء يحتوي على الشاشة التي تشاهد عليها المحتوى الصوتي المتقن ، يمكن للتقنية التأكد من تشغيل الأصوات من اتجاهات متوافقة مع الإجراء الذي يظهر على الشاشة ، حتى عندما تدير رأسك في اتجاهات مختلفة داخل ذلك ثلاثي الأبعاد فضاء.

نظرًا لعدم وجود جيروسكوب ومقياس تسارع في كل سماعة رأس لتتبع الرأس ، فإن العديد من تطبيقات “الصوت المكاني” هي تأثيرات صوتية ثلاثية الأبعاد أقل تعقيدًا. ستبدو الآلات الموسيقية والغناء وكأنها تحيط بك ، ولكن بدون أن تظل نقاط أصل الأصوات في مكانها وأنت تدير رأسك.

كذلك يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة الخطوات

المصدر :Tomsguide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى